سعاد حسني سندريلا مصرية من جذور كردية

سعاد حسني سندريلا مصرية من جذور كردية


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 7 من 11

سعاد حسني سندريلا مصرية من جذور كردية

  1. #1
    مراقب و شيخ المراقبين
    الحالة: جوان غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 247
    تاريخ التسجيل: Jul 2008
    الاقامة: كردستان الحرة
    المشاركات: 9,152
    التقييم: 10

    سعاد حسني سندريلا مصرية من جذور كردية


    سعاد حسني سندريلا مصرية منبقلم:نسيم الكورد

    هي أخت القمر ,فوجهها حكاية ونظرتها روح وكلامها عسل وأفلامها جمل إيقاعية في نوطه موسيقية مصرية ,هي سندريلا مصرية أضاعت قلبها فوجدته عند خمسة أمراء من بينهم عندليب ,هي موسيقي بيد أنها لا تعزف بأناملها بل تعزف بموهبتها وحركات جسدها وتعابير وجهها أفضل الأدوار في أفلامها فكما تطل نجمة الصباح تطل سعاد بأفلامها الرومانتكية علينا.
    هي حورية ولكن ليست بحرية إنما حورية تعيش في نهر النيل وتتنفس من خلال أفلامها إلا أن الأقلام السوداء أحكمت الإغلاق على غلاصمها فأغرقوها في نهاية المطاف.
    لم يكن لفنها الصادق ضفاف فهي امرأة أنهت دور المرأة السلبية في الشاشة السينمائية العربية ,تمسكت بالأدوار التراجيدية فأمست حياتها شحنة ميلودرامية حتى نضجت على نار الحزن ثم ما لبثت أن احترقت بها,هي عصفورة الشرق ومن أهل القمة وأميرة الحب غنت الدنيا الربيع فكانت حياتها غيوم خريف دون أمطار تهدأ الاجواء .
    ستجد الكثير من الفنانات من الجيل الحالي حاولوا تقليدها إلا أنهم لم يشكلوا إلا توزيعا موسيقيا جديدا للنغمة واللحن الأساسي سعاد حسني.
    فلنمضي في رحلة إلى هرم من أهرامات الفراعنة متوقفين عند آثار الجمال والأنوثة وقوة التعبير والإحساس العالي.

    الولادة والنشأة والأصل :
    سعاد حسني سندريلا مصرية من
    أبوها الخطاط السوري المعروف محمد حسني البابا (الباباني )-ينحدر من أصول كردية نسبة للعائلة البابانية- الذي قدم من سورية إلى مصر وإستطاع بفنه ومهارته أن يفوز بإعادة فن الخط الى مصر ,كما قام بزخرفة كسوة الكعبة المشرفة حينما كان يعمل في القصر الملكي السعودي ويعتبر أيضا من رواد فن الخط العربي ومن أشهر خطاطي يافا وكبار الخطاطين العرب, والجدير بالذكر أن الملك الفاروق كان قد إستدعاه ليتولى إدارة مدرسة تحسين الخطوط الملكية وكان مقرها مدرسة خليل آغا الثانوية في العباسية .
    إبان ذلك غادر إلى مصر فمنحه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر الجنسية المصرية عام 1965 واتصف محمد بأنه رجل شديد ومحافظ يمنع خروج بناته للتعلم فكان كثير الحرص إلا أن سعاد إستطاعت بشقاوتها وتمردها من كسر الحواجز والقيود, أماوالدة سعاد حسني فهي إمرأة مصرية تدعى جوهرة محمد حسن .
    جدها هو المطرب السوري المعروف حسني البابا وشقيقه الممثل الكوميدي أنور البابا (أم كامل) الذي جسد شخصية المرأة الشامية أفضل من المرأة ذاتها.
    شقيقات سعاد (صباح-سميرة-نجاة) صباح كانت تهوى النحت وتوفيت في حادث سير عام 1961 ولها ثلاث أشقاء (عازف الكمان عز الدين والخطاطين نبيل وفاروق ).
    ولدت سعاد في 26 ك2 في حي بولاق قرب قصر عابدين في القاهرة عام 1942 ,أتمت سعاد سنوات عمرها الأولى بهناء إلا أنه في سن الخامسة انفصل والديها وعاشت سعاد مع أمها ثم اصطحبت الأم (سعاد-صباح-كوثر) لتتزوج من الأستاذ عبد المنعم حافظ الذي كان مفتشا في التربية والتعليم وأصر على أن تتابع سعاد تحصيلها العلمي فكانت أخت سعاد سميرة تعلمها الرسم بالإضافة إلى زوجها أحمد خيرت الذي كان يعلمها الموسيقى ..
    في هذه الفترة سقطت سعاد من على السلم وأصيبت بعمودها الفقري الذي طال تأثيره وأثر على حياتها في المستقبل أيضا..
    لفتت موهبة سعاد سم الأستاذ أحمد خيرت زوج أختها _أستاذ الموسيقى _وكان ذلك عام 1945 وهي لا تتعدى الثلاث سنوات ,فقرر تقديمها إلى بابا شارو وبابا شارو هذا هو الأستاذ محمد محمود شعبان وتم الاحتفال بركن الأطفال بعيد شم النسيم في حديقة الحرية بالجزيرة ,وغنت سعاد عام 1947 أغنية ((أنا سعاد أخت القمر ..بين العباد حسني انتشر ..طولي شبر وجهي بدر ..صوتي سحر كلي بشر )).
    يعد المكتشف الحقيقي لمواهب سهاد التمثيلية الشاعر عبد الرحمن الخميسي الذي كانت تربطه صداقة مع الأستاذ عبد المنعم حافظ ,وعندما باشر الأستاذ الخميسي بتكوين فرقة مسرحية في جمعية أنصار التمثيل ,ثم في شقة حي عابدين فاختار مسرحيتين ليفتتح يهما مسرحية (هاملت أمير الدانمرك )لشكسبير مسرحية (الأرض ) لعبد الرحمن الشرقاوي ,وكانت مسرحية هاملت بحاجة لفتاة جميلة لجسد دور (أوفيليا ) حبيبة هاملت ولم يتردد الخميسي في تقديمها- تلك الفتاة التي لا يتجاوز طول قامتها 158 سم-وكانت ملامح سعاد تتطابق شخصية أوفيليا ذلك الوجه الضائع بين الطفولة والأنوثة , سعى الخميسي للحصول على وجه مصري وشكل مصري فأراد سعاد على خلاف نجمات ذلك العصر الفارعات الطول وذوات السمات الارستقراطية ,فالخميسي أراد فتاة من صفوف الشعب لها سمات ابنة البلد .
    لسوء الحظ الفرقة ما لبثت أن افترقت ولم تقدم مسرحية هاملت بعد تدريبات مكثفة وشاقة ولعل الضربة التي لا تقوس الظهر تقوي ,فاندفعت سعاد بكل جوانحها ورسمت طريقا نحو التمثيل وبدأ مشوارها في الإبحار والانخراط في عباب الفن .
    سعاد حسني سندريلا مصرية من













  2. #2
    مراقب و شيخ المراقبين
    الحالة: جوان غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 247
    تاريخ التسجيل: Jul 2008
    الاقامة: كردستان الحرة
    المشاركات: 9,152
    التقييم: 10

    رد: سعاد حسني سندريلا مصرية من جذور كردية

    بداية المشوار:

    جاء القدر بخطوات مفرحة ليبتسم لسعاد عن طريق ترشيح الأستاذ الخميسي لها للمخرج حسن الصيفي الذي كان من المقرر أن يخرج الفيلم ثم أخرجه الأستاذ هنري بركات الذي أُدهش بموهبة سعاد وأعجب بوعيها التمثيلي ورأى فيلم حسن ونعيمة النور عام 1959 ببطولة سعاد حسني والوجه الجديد والمغني محرم فؤاد الذي كان يغني في الحفلات والأعراس .
    ساعدها كل من الأساتذة إبراهيم سعفان وعبد المنعم حافظ وعبد الرحمن الخميسي على القراءة والكتابة السليمة بالإضافة إلى الأستاذة إنعام سلوسة خريجة المعهد المسرحي التي دربتها على الإلقاء السليم .
    أتقنت سعاد دورها من خلال دور فتاة قروية صغيرة تحاول أن تقتنص حقها في الحب وتمار حريتها في الاختيار ,وقلبت سعاد بموهبتها الطاولة ليتحول المشاهد من فعل الفرجة إلى المشاركة ,وأنهت عصر المرأة السلبية وكتبت أول سطر لتاريخ جديد في السينما المصرية وهي مازالت في طور تعلم كل شيء الكتابة والقراءة ,في المشهد الأول اسمع صوتها الأخاذ وهي تقول (سي حسن ) فتشعر بنشوة تطرب سامعيها واستطاعت نعيمة التغلب على حواجز المجتمع لتنتصر إرادتها وتتزوج من حبيبها حسن .
    في العام الذي تلاه ,نضج أداء سعاد الفني لتبدأ حريتها في الاختيار فبدأت في فيلم (إشاعة حب ) من إخراج فطين عبد الوهاب وأمام النجم عمر الشريف ويوسف وهبي ,وحقق الفيلم جماهيرية ونجاحا فائقا ولم تقتصر سعاد على تقديم دور الفتاة الصغيرة سميحة التي تؤكد حقها في الحب وتمارس حريتها فحسب إنما تتجاوز المرحلة بأن تخوض غمار معركة حامية الوطيس .
    كما كانت الترشيح الأول للقصص الثلاث للكاتب إحسان عبد القدوس مع المخرج صلاح أبو سيف ,إلا أن صلاح لم يقتنع بها فلعبت دور البطولة سميرة أحمد بدور الخادمة وكان دور سعاد ثانويا بدور شقيقة العندليب عبد الحليم حافظ وذلك في فيلم البنات والصيف,كما شاركت في نفس العام بفيلمي (غراميات امرأة )من إخراج طلبة رضوان وبطولة أحمد رمزي وكمال الشناوي ,ووقفت أيضا أمام الممثل يوسف وهبي مرة أخرى بفيلم (3رجال وامرأة ) من إخراج حسن الإمام .
    كان عام 1961 يحمل أخبارا سارة وبعض المحطات الباردة أيضا ,والمحطة الباردة التي تعرضت لها سعاد كان رحيل أختها النحاتة صباح في حادث سير ,أما على الصعيد الفني فقد غزر إنتاجها ليصل إلى سبعة أفلام هي :
    السبع بنات بدور ابنة الموظف البسيط تتطلع للرفاهية وركوب طبقة الأغنياء فيغرر بها أحد المحتالين لتكون الوحيدة بين شقيقاتها في تماديها بتجاربها العاطفية حتى تصل إلى قسم البوليس ,الفيلم من إخراج عاطف سالم وبطولة نادية لطفي وأحمد رمزي .
    السفيرة عزيزة بدور الحسناء الجميلة الملقبة بالسفيرة ,الفيلم من إخراج طلبة رضوان وبطولة شكري سرحان وعبد المنعم إبراهيم .
    الضوء الخافت بدور الممثلة الشابة التي تصعد سلم الشهرة الفنية بسرعة بعد اكتشافها من قبل كاتب كبير فتصبح نجمة سينمائية مشهورة لتتمرد على زوجها وينتهي الأمر بها بتشويه وجهها جراء حريق مسكنها وتتمنى أن يعود إليها جمالها بالتدخل الجراحي ,الفيلم من إخراج فطين عبد الوهاب وبطولة شويكار وأحمد مظهر .
    ه 3 كان أول فيلم تغني فيه سعاد ومن إخراج عباس كامل وبطولة رشدي أباظة وماهر العطار والمطربة طروب .
    أعز الحبايب : بطولة سعاد حسني ,شكري سرحان, أمينة رزق ومن إخراج يوسف معلوف.
    لماذا أعيش من بطولة شكري سرحان وسعاد حسني وأمينة رزق ومن إخراج إبراهيم عمارة .
    ما فيش تفاهم من بطولة حسن يوسف ,نبيلة عبيد ومن إخراج عاطف سالم .
    في عام 1962 قدمت سعاد خمسة أفلام هي موعد في البرج من بطولة فؤاد المهندس وصلاح ذو الفقار ومن إخراج عز الدين ذو الفقار .
    الأشقياء الثلاثة من بطولة أحمد رمزي وشكري سرحان ومن إخراج حسام الدين مصطفى .
    صراع مع الملائكة من بطولة حسن يوسف وصلاح سرحان ومن إخراج حسن توفيق .
    من غير ميعاد من بطولة محرم فؤاد ونادية لطفي ومن إخراج أحمد ضياء الدين .
    غصن الزيتون الذي مثلت فيه سعاد شخصية تلميذة في المرحلة الثانوية مدللة تضع شباكها على معلمها لتصطاده وتتزوجه بيد أن صفو حياتها يتعكر نتيجة غيرة زوجها ,الفيلم من بطولة أحمد مظهر وعمر الحريري ومن إخراج السيد بدير وعن رواية لمحمد عبد الحليم عبد الله .
    أما في عام 1963 فقدمت سعاد ستة أفلام هي
    سر الهاربة أمام شكري سرحان وكمال الشناوي ومن إخراج حسام الدين مصطفى .
    شقاوة بنات أمام أحمد رمزي وكاميرا المخرج حسام الدين مصطفى أيضا .
    الجريمة الضاحكة أمام أحمد مظهر وإخراج نجدي حافظ .
    الساحرة الصغيرة أمام رشدي أباظة ومن إخراج نيازي مصطفى .
    العريس يصل غدا أمام أحمد رمزي ومن إخراج نيازي مصطفى .
    عائلة زيزي وكان دور سعاد فيه الحسناء التي تعشق فن التمثيل وتتمنى أن تصبح نجمة سينمائية ,من بطولة أحمد رمزي وإخراج فطين عبد الوهاب .
    في بداية الستينات كانت أفلام سعاد أفلام جماهيرية تعتمد على شباك التذاكر وشعرت أنها بحاجة إلى نضج أكثر لكن المستلزمات المادية فرضت عليها بعض الأدوار التقليدية .
    في عام 1964 لعبت سعاد بطولة أربعة أفلام هي :
    الطريق
    لعبة الحب والجواز أمام وحش الشاشة فريد شوقي وسمير صبري ومن إخراج نيازي مصطفى .
    العزاب الثلاثة أمام حسن يوسف ومن إخراج محمود فريد .
    المراهقان أمام عماد حمدي ومن إخراج سيف الدين شوكت .
    أول حب أمام أحمد رمزي ومن إخراج عبد الرحمن شريف .
    حكاية جواز أمام حسن يوسف وشكري سرحان ومن إخراج حسن الصيفي .
    للرجال فقط ,في هذا الفيلم كشفت سعاد وبرهنت عن مقدرتها بلعب دور الرجال أيضا حيث تتنكر على هيئة رجل فجمعت بين الأنوثة المطلقة كما أنها خير مساعد للرجل ,الفيلم من بطولة نادية لطفي وحسن يوسف ومن إخراج محمود ذو الفقار .
    حمل عام 1965 الرقم ثلاثة بين طياته فشاركت سعاد في فيلمي :
    الثلاثة يحبونها :من بطولة حسن يوسف وناهد شريف.
    المغامرون الثلاثة :من بطولة حسن يوسف أحمد رمزي ومن إخراج حسام الدين مصطفى .

  3. #3
    مراقب و شيخ المراقبين
    الحالة: جوان غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 247
    تاريخ التسجيل: Jul 2008
    الاقامة: كردستان الحرة
    المشاركات: 9,152
    التقييم: 10

    رد: سعاد حسني سندريلا مصرية من جذور كردية

    النضوج الفني :

    بالتزامن مع نضوج سنوات عمرها نضج أداء سعاد الفني فوقفت أمام النجم رشدي أباظة وأمام كاميرا المخرج حسن الصيفي وعن قصة للكاتب يوسف السباعي في فيلم مبكي العشاق عام 1966.
    صغيرة على الحب أمام رشدي أباظة ومن إخراج نيازي مصطفى ,كان الفيلم ثاني تجربة لسعاد تظهر فيه كمغنية وممثلة ,فهي تلعب دور الفتاة الاستعراضية التي تسعى لإثبات موهبتها الفنية ولو بالاحتيال فهي تقدم نفسها للجنة المسابقة الفنية على أساس فتاة صغيرة تجتاز سوار الطفولة في طريقها نحو المراهقة واستطاعت بكل اجتهاد أن تقنع المشاهد كما استطاعت أن تقنع النقاد بأنها الفتاة الصغيرة القريبة إلى حد الطفولة .
    فارس بني حمدان أمام عماد حمدي ومن إخراج نيازي مصطفى .
    جناب السفير أمام رشدي أباظة ومن إخراج نيازي مصطفى .
    شقاوة رجالة أمام رشدي أباظة ومن إخراج حسام الدين مصطفى .
    ليلة الزفاف أمام أحمد رمزي ومن إخراج هنري بركات .
    القاهرة 30 أمام أحمد مظهر ومن إخراج صلاح أبو سيف وعن رواية للكاتب الكبير نجيب محفوظ وكان دورها الزوجة الثانية الغانية ,وللفيلم حكاية قدم الفيلم عام 1956 للرقابة لتوافق عليه وكان اسمه القاهرة الجديدة فغيرت الرقابة اسمه إلى القاهرة 30 للإيحاء بأنه ينتمي إلى ماض كريه قبيل الثورة ,فظل الفيلم لمدة عشر سنوات يتعثر في الرقابة ولو أن الرقابة وافقت على فورها لما كنا حظينا بظهور سعاد لان عمرها كان لايتجاوز ال14 عاما ولكن لحسن الحظ أن الرقابة ماطلت .
    في عام 1967 قدمت سعاد أربعة أفلام هي :
    شقة الطلبة أمام حسن يوسف وأحمد رمزي ومن إخراج طلبة رضوان .
    شباب مجنون جدا أمام سمير صبري وأحمد رمزي ومن إخراج نيازي مصطفى .
    اللقاء الثاني أمام حسن يوسف ومن إخراج حسن الصيفي .
    الزوجة الثانية أمام شكري سرحان ومن إخراج صلاح أبو سيف .
    تعد سنة 1968 من أغزر إنتاجات سعاد سينمائيا حيث مثلت في 8 أفلام هي :
    حكاية 3 بنات أمام حسن يوسف ومن إخراج محمود ذو الفقار .
    حواء والقرد أمام محمد رضا ومن إخراج نيازي مصطفى .
    نار الحب أمام حسن يوسف ومن إخراج فاروق عجرمة من إنتاج لبناني .
    حلوة وشقية أمام محمد عوض ومحمد رضا ومن إخراج عيسى كرامة .
    بابا عاوز كده أمام رشدي أباظة ومن إخراج نيازي مصطفى .
    الزواج على الطريقة الحديثة أمام حسن يوسف ومن إخراج صلاح كريم
    التلميذة والأستاذ أمام شكري سرحان ومن إخراج أحمد ضياء الدين .
    الست الناظرة أمام شكري سرحان ومن إخراج أحمد ضياء الدين أيضا .
    لعبت سعاد دورا جديدا عليها في عام 1969 بفيلم نادية ليكون بمثابة تأشيرة الدخول إلى الأدوار الصعبة المركبة بدور الفتاة المشوهة فكان خير امتحان ,يذكر أن الفيلم من إخراج أحمد بدر خان وبطولة نور الشريف وعن رواية ليوسف السباعي .
    وقدمت أيضا فيلم بئر الحرمان من إخراج كمال الشيخ وعن رواية جمال حماد وبطولة محمود المليجي ونور الشريف وكان دورها الفتاة التي تعاني من المرض النفسي لتنسلخ عن شخصية ناهد الشريفة وتتحول في الليل إلى غانية مبتذلة ميرفت .
    كما أدت دور القاتلة الهاربة في فيلم شيء من العذاب من إخراج صلاح أبو سيف وبطولة يحيى شاهين .
    وأخذت بطولة فيلم فتاة الاستعراض أيضا في نفس العام من إخراج محمود ذو الفقار وبطولة حسن يوسف وعادل إمام.

    في بداية حقبة السبعينات بدأت سعاد تعتمد على الكيف على حساب الكم ,وربما يجدر أن يسمى بالنسبة لسعاد عام 1970 بعام رشدي أباظة فقد وقفتْ مرتين أمامه في فيلمي غروب وشروق من إخراج كمال الشيخ وعن رواية لجمال حماد وبدور المطلقة اللعوب فاستحقت عنه جائزة المهرجان القومي .
    وفيلم الحب الضائع بدور الأرملة عن رواية لطه حسين و أمام كاميرا المخرج هنري بركات وشارك الفيلم في أسابيع الأفلام وبعض المهرجانات .
    وقفت سعاد أمام كاميرا المايسترو يوسف شاهين في عام 1971 في فيلم الاختيار وبطولة عزت العلايلي ومحمود المليجي , كما أخذت بطولة فيلم زوجتي والكلب في نفس العام من إخراج سعيد مرزوق وبطولة نور الشريف

  4. #4
    مراقب و شيخ المراقبين
    الحالة: جوان غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 247
    تاريخ التسجيل: Jul 2008
    الاقامة: كردستان الحرة
    المشاركات: 9,152
    التقييم: 10

    رد: سعاد حسني سندريلا مصرية من جذور كردية

    النصر الأكبر :

    سطعت نجمة الصباح في سماء مصر بولادة فيلم خلي بالك من زوزو عام 1972 وبطولة حسين فهمي ومن إخراج حسن الإمام,واستمر عرض الفيلم 53 اسبوعا متواصلا في دور عرض الدرجة الأولى ويعتبر من أكثر الأفلام جماهيرية في تاريخ السينما العربية ,وللفيلم حكاية تقول بأن شاعر الثورة صلاح جاهين أراد تقديم زوجته منى قطان في فيلم تأخذ بطولته ,فقدمها للمخرج حسن الإمام ,بيد أن حسن لم يجامل على حساب فنه وقدم سعاد في دور رئيسي وكانت زوجة صلاح هي الممثلة المساعدة لها إلى أن يتعرف الجمهور عليها ثم يقدمها في دور رئيسي .
    وللفيلم قصة أخرى كما يقول المخرج سمير سيف :
    (تجربتي مع سعاد ترجع إلى عملي في فيلم الناس والنيل ليوسف شاهين وكانت وقتها زوجة للصديق العزيز المخرج علي بدر خان وكان طبيعيا أن أتعرف عليها جيدا وأستطيع أن أقول أنها آمنت بقدرتي الفنية منذ أن كنت مساعدا للإخراج ثم رشحتني للعمل مساعدا أول مع حسن الإمام
    في فيلم خلي بالك من زوزو وفي هذا الفيلم حدثت صدفة غريبة في آخر أيام التصوير ,فقد تلقى المخرج حسن الإمام دعوة إلى مهرجان موسكو وكان لا بد من سفره قبل انتهاء التصوير بثلاثة أيام وهي الأيام التي سيصور فيها استعراض أغنية خلي بالك من زوزو وجزء من حلم الأم تحية كاريوكا الذي ترقص فيه زوزو ,رقصة في شارع الهرم .
    ولم يكن من الممكن تأجيل التصوير عشرة أيام لعودة المخرج لأن ارتباط الفيلم بموعد العرض فقرر حسن بدعم من سعاد أن استكمل الأجزاء وعدم الاستعانة بمخرج آخر ولم يكن لي سابقة إخراجية قط وشاء القدر أن تكون أولى تجاربي الإخراجية من بطولة سعاد ).
    كما أخذت بطولة فيلم الخوف من بطولة نور الشريف وفيفي عبده وإخراج سعيد مرزوق ,ولعبت بطولة فيلم الناس والنيل من بطولة عزت العلايلي ومحمود المليجي وإخراج يوسف شاهين بمشاركة نجوم من الاتحاد السوفيتي.
    في العام الذي تلاه لعبت سعاد بطولة فيلم (غرباء) من بطولة شكري سرحان وحسين فهمي وإخراج سعد عرفة ,وشاركت أيضا في فيلم (الحب الذي كان)بدور زوجة ثم مطلقة , من إخراج زوجها المخرج علي بدر خان وبطولة محمود ياسين ومحمود المليجي .
    في عام 1974 لعبت سعاد بطولة فيلم أين عقلي من بطولة محمود ياسين ورشدي أباظة ومن إخراج عاطف سالم عن قصة للكاتب إحسان عبد القدوس .
    كمحاولة من حسن الإمام لإعادة استثمار نجاح خلي بالك من زوزو ,خرج فيلم أميرة حبي أنا إلى النور من بطولة حسين فهمي ومنى قطان ومن إخراج حسن الإمام إلا أن الفيلم لم يحقق الجماهيرية السابقة .
    شهد عام 1975 صعود سعاد لكرنك الحياة بمحطاته الباردة والحارة ,فكان فيلم الكرنك أمام نور الشريف ومحمد صبحي وفريد شوقي ومنى قطان و كاميرا المخرج علي بدر خان وعن رواية للأديب نجيب محفوظ .
    أصبحت الأفلام تعتمد على اسم سعاد لتروج جماهيريا, وشاركت في نفس العام بفيلم (على من نطلق الرصاص )أمام النجوم محمود ياسين وعزت العلايلي ومن إخراج كمال الشيخ .
    أسست سعاد شركة للإنتاج مع شاعر الثورة صلاح جاهين والمخرج رأفت الميهي سميت (سندريلا) فأنتجوا فيلم الموحشة عام 1978 من بطولة محمود عبد العزيز ومنى قطان وليلى فوزي ومن إخراج سمير سيف عن مسرحية للكاتب الفرنسي جان أنوى وكان دور سعاد فتاة سيرك ,فاستحقت جائزة أفضل ممثلة من وزارة الثقافة .
    عن مسرحية للكاتب شوقي عبد الحكيم وأمام كاميرا علي بدر خان صورت سعاد فيلمها شفيقة ومتولي عام 1979 ومن بطولة أحمد زكي ومحمود عبد العزيز ويونس شلبي .
    في بداية الثمانينات وتحديدا عام 1981 سطعت سعاد في فيلم أهل القمة مع المخرج علي بدر خان وعن قصة لنجيب محفوظ وأمام النجوم نور الشريف وعمر الحريري وعزت العلايلي .
    كما وقفت أمام النجمين عادل إمام وفاروق الفيشاوي في فيلم المشبوه من إخراج سمير سيف ,كما كانت على موعد على العشاء مع المخرج محمد خان والنمر المصري أحمد زكي والوسيم حسين فهمي في فيلم موعد على العشاء .
    في عام 1982 أخذت سعاد بطولة فيلم غريب في بيتي من إخراج سمير سيف ومن بطولة نور الشريف وجورج سيدهم ,وجاء موعدنا مع فيلم يعتبر من أجمل أفلامها والذي حقق جماهيرية عالية ويعتبر التجربة الوحيدة بين سعاد والمخرج محمد فاضل في فيلم حب في الزنزانة من بطولة عادل إمام ويحيى الفخراني ,ولكن هذا العام شهد محطة باردة في حياة سعاد وكان ذلك بتقديم المخرج صلاح أبو سيف لسعاد بدور بسيط جدا في فيلم القادسية وبمشاركة عزت العلايلي وليلى طاهر ومن إنتاج عراقي ولكن المؤسف في الأمر أن المخرج صلاح كان قد قدمها بدور قوي في أقوى أفلامه القاهرة 30 ورضي أن يعطيها دورا ثانويا بسيطا في فيلم القادسية ناسيا أنها سندريلا مصر ونجمة الصباح وحورية النيل .
    بدأ مستقبل سعاد السينمائي يكتب بالخطوط الرمادية نهاية لمشوارها ,فشاركت في عشرة حلقات من مسلسل تلفزيوني اسمه هو وهي من إخراج يحيى العلمي عام 1985 .
    عن رواية لتوفيق الحكيم ومن إخراج يوسف فرنسيس وبطولة نور الشريف شاركت سعاد في فيلم عصفور الشرق عام 1986 , كما وقفت أمام كاميرا المخرج علي بدر خان في فيلم الجوع بدور زبيدة التي كانت شخصية باردة لم تتماشى مع سير الأحداث فبقيت ساكنة ولم يرضي ذلك عشاق سعاد ليكون انكسارة أولى ويذكر أن الفيلم من بطولة يسرا ومحمود عبد العزيز بالإضافة لسعاد.
    وجاءت نكسة سعاد الحقيقية بفيلم من الدرجة الثالثة اسمه (الدرجة الثالثة ) من إخراج شريف عرفة وبطولة أحمد زكي وجميل راتب,وشاركت أيضا بفلم من إنتاج مغربي اسمه أفغانستان لماذا ومن بطولة عبد الله غيث وإخراج عبد الله المصباحي .
    كانت آخر محطة لسعاد في مشوارها السينمائي عام 1991 مع يسرا وأحمد زكي و مع زوجها السابق وصديقها المخرج علي بدر خان الذي قدمها في فيلم الراعي والنساء إخلاصا لها وكان ولاء شخصيا لعلي ,فقد كانت تضغط على آلامها وعلى حجمها الفني في الفيلم ليخرج إلى النور ,وبدأت عندها السمنة تظهر عليها ووجهها يفقد ضوءه الساطع ليكتب في النهاية خاتمة لمشوارها السينمائي وبداية لانطفاء نجمة الصباح وإخفاء الغيوم لأخت القمر .
    يذكر هنا أنها قامت ببطولة عمل إذاعي في رمضان من خلال مسلسل أيام معك مع الفنان أحمد مظهر..

  5. #5
    مراقب و شيخ المراقبين
    الحالة: جوان غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 247
    تاريخ التسجيل: Jul 2008
    الاقامة: كردستان الحرة
    المشاركات: 9,152
    التقييم: 10

    رد: سعاد حسني سندريلا مصرية من جذور كردية

    قصة المرض والأقلام السوداء :

    أصيبت سعاد في صغرها بإصابة في العمود الفقري,فأثرت الحادثة على حياتها في المستقبل وأخبرها الأطباء باحتمال إصابتها بالشلل ,تابعت علاجها في فرنسا ولم ينجح فغادرت إلى بريطانيا لتكمل العلاج واكتشفت هناك أنها مصابة بالتهاب عصبي أدى إلى تغيير ملامح وجهها وصعوبة في تحريك ذراعيها .
    أغلقت كل المنافذ في وجه سعاد بفقدها لوالدها الروحي صلاح جاهين ,ثم فشل أواخر أفلامها وبدأ يزداد وزنها وأضرت الأدوية بأسنانها مما دعاها إلى زراعة أسنان جديدة وأصيبت بشلل في عضلة الوجه .
    أشاعت بعض الأقلام السوداء شائعات بأن سعاد تتسول في لندن وتستدرج عاطفة الجالية العربية هناك وحاول الكثيرون وقف المنحة المقدمة من الدولة لعلاجها بحجة أنها تقوم بعمليات تجميلية ترفيهية مما يرهق الميزانية ,وقررت الحكومة المصرية إلغاء قرار العلاج واتهمها البعض بالإدمان على الكحول والمخدرات.
    وكما ذكر الإعلامي المصري مفيد فوزي في زيارته لسعاد بأنه كان يحمل شيكا بمبلغ كبير إلا أنها عندما سألته عن مصدر الشيك قال إنه من فاعل خير فرفضت سعاد أخذ المال ,وطلبت منه إعادته إلى صاحبه مع تقديم الشكر نيابة عنها.

    رحلة الآلام :

    وصلت سعاد لندن يوم الأربعاء 16 تموز عام 1997 فسكنت مع صديقة لها خارج لندن في منطقة (كنت) وهكذا بدأت رحلة العلاج ولكن المسافة الطويلة الشاقة اضطرها للسكن في بيوت الطالبات في منطقة الكروم ويل ,ثم ذهبت لفندق الآليزابيث في نفس الحي وأمضت ست أشهر ثم استأجرت شقة صغيرة رقم 7 في البناية رقم 8 تقع في شارع كولنجهام في حي ليسنجتون الراقي ,ثم غادرت بعد ستة أشهر إلى الشقة رقم 5 في المبنى لتسكن فيه المرافقة لها الآنسة مها طالبة مغربية كانت خير عون لها .
    بعد ذلك قامت بتأجير شقة رقم 3 في نفس المبنى لتضع فيها أغراضها ومتعلقاتها من كتب وملابس وكانت الشقة ملكا للأستاذ العراقي فيصل علي ,ثم غادرت في 20آذار عام 2001 إلى مصحة شابنينز ..

    جرعة ألم :

    تعرضت سعاد في المصحة لبرنامج قاس وهنا برنامجها اليومي :
    الاستيقاظ الساعة الثامنة ثم مشي نصف ساعة من الثامنة والنصف حتى التاسعة والنصف إفطار صحي من التاسعة والنصف حتى العاشرة والنصف تدليك ,من العاشرة والنصف حتى الحادية عشر راحة ,من 11,30 حتى 12 مشي مع تحريك كل عضلات الجسم ,من 12 حتى 12,30 راحة ,من 12,30 حتى 2 غداء ,من 2 حتى 3 مشي بطيء , من 3حتى 3,30 علاج طبيعي على البطن ,من 3,30حتى 4 راحة ,من 4 حتى 5 محاضرة عن الأكل الصحي كانت تغيب عنها ,من5حتى 6 استرخاء تام ,من 6حتى 7 يوجا ,من 7 حتى 9 فترة العشاء ,وبعدها مشاهدة التلفاز أو قراءة كتاب أو النوم.

    فقدان القمر لشقيقته :


    قررت سعاد العودة إلى مصر بعد تحسن ملحوظ في صحتها في حزيران عام 2001 ولكن فوجئ الجميع بأن سعاد قد لقيت مصرعها في 21 حزيران عام 2001 في لندن إثر سقوطها من الطابق السادس في مبنى ستيوارت تاور من شرفة شقة صديقتها نادية يسري التي انتقلت إليها قبيل رحيلها بأيام ليرتطم ذاك الجسد الناعم بقسوة قلب الأرض وتفقد الحياة إثرها وليختفي قمر أسطع سماء السينما المصرية لعقود من الزمن والأزمان .

    من حجب القمر؟؟!!..

    تقول نادية يسري الذين اتهموها بقتل سعاد وهي صديقة سعاد من حوالي 30 عاما للاستيلاء على مجوهراتها ودفتر مذكراتها ,وقد دافعت نادية عن نفسها بعبارات ملخصها: لقد قامت بقص أسلاك الشرفة الذي تم وضعه لمنع الطيور من الدخول ,كما كانت تعاني من نوبة اكتئاب بعد أن قرأت قصة تسولها في لندن في إحدى الصحف المصرية وفي يوم الحادث خرجت نادية لشراء طعام العشاء وتركت سعاد بمفردها وعندما عادت لم تجدها فخرجت إلى الشرفة لتتفاجىء بالناس متجمعين حول جثة سعاد ولم يكن لديها سوى 3950 جنيه إسترليني للعلاج و58 جنيه للنفقات .
    أما شريهان فقد أكدت أنها هاتفت سعاد في ظهر الخميس اليوم الذي صادف مصرعها وأن سعاد أخبرتها بأنها عائدة لتوها من السينما وسعيدة بإنقاص وزنها وسوف تعود في شهر يوليو ..
    وعلى الأغلب بأن سعاد قتلت ولم تنتحر لأنها أعلنت توبتها بالإضافة إلى أن هذه العمارة اسمها عمارة الموت قتل فيها عشرة أشخاص في ظرف 10 سنوات ,ولكن السبب الرئيسي وراء مقتلها هل هو السرقة أم بدافع سياسي بسبب مذكراتها الصريحة أم بسبب الغيرة الفنية لنقرأ ونتمعن السطور القادمة ونحكم :
    أقوال الشهود :
    السيدة دانييلا إيليون الممرضة في المصحة قالت أنها فقدت وزنا ملحوظا وكانت باسمة على الرغم من التعب الواضح على وجهها ).
    السيدة جيل كروزون مدرسة الكمبيوتر في المعهد الذي كانت تدرس فيه نادية يسري قالت بأن نادية كان عندها امتحان في ذلك اليوم يوم الخميس الساعة 6 مساء ولكنها غادرت مبكرا عن الموعد المحدد للانصراف .
    شهادة سيدة مغربية اسمها إيمان الإدريسي تقيم مع أسرتها في عمارة ستيوارت تاور :
    ابنها كان شاهدا على واقعة السقوط ,تقول السيدة :
    إن ابنها أحمد يبلغ من العمر 6 سنوات كان يلعب على الشرفة ورأى شخصا يسقط وجرى إلى والده في صالة الشقة وقال انه رأى شخصا يسقط على ارض الكراج فنظر والده ورأى الجثمان , فنزل غليه فورا وقال لزوجته أن تبلغ الشرطة وأكملت بأن زوجها هو أول شخص يصل للجثمان وكان معه احد السكان وقال زوجها أن نادية جاءت من الخلف تركض إلى الجثمان وتحاول أخذ شيء من اليد اليمنى لسعاد ولكنه منعها أن تقترب ..
    وتكمل السيدة : بأن هناك كان مشاجرة كلامية مسموعة داخل شقة نادية يسري قبل عشرين دقيقة من وقوع الحادث بين رجل وامرأة تستغيث .
    قال الصحفي منير مطاوع : (بأن هناك شاب مصري يملك مفتاح شقة نادية يسري يرعى المكان في غيابها ).
    وفشلت القضية في حل رموزها نتيجة الكسل في التحقيقات البريطانية العمدي أو الغير عمدي والله أعلم وأدلة تصرخ قادمة :
    *الأداة الحادة التي قطعت بها الأسلاك لم تكن موجودة فهل قطعتها سعاد بأيديها !!؟؟
    *لمَ كل أرقام جوالها الصادرة والواردة مُسحت .
    *ما سبب الكسر الموجود في أعلى جمجمة رأسها التي أكدت عليها السيدة جانجاه أخت سعاد .
    * المصادفة الغريبة أن ترحل سعاد في نفس يوم ميلاد العندليب الأسمر .
    وأخيرا رحلت أخت القمر دون أن يتحرك المجتمع ودون أن يستكشف أحفاد شارلك هولمز الحقيقة ,ويكونوا عارا على شرطة اسكتلنديار ووسام خزي لفشلهم وتملصهم من المسؤولية .
    وأذكر هنا أن تكاليف المحاكم كان قد تكفلها كل من الأستاذ ماهر عواد والسيدة جنجاه ولم يتقاضى المحامي المصري عاصم قنديل والمترجمة مروة جاد الله أية نقود مقابل أتعابهما .

    مرتدة ولها ابن :

    عندما تسطع النجمة في السماء يراقبها الناظرون ويلاحظون أية حركة تقوم بها ,وهذه حال سعاد التي كانت أحيانا تكتب مذكراتها وبعض الخواطر بينها وبين نفسها ,لم تكن تعلم يوما أن أوراقها ستدخل بين راحتي أصحاب الأقلام السوداء ليروجوا بأنها اعتنقت المسيحية وأنها تزوجت من شخص مسيحي ولها ابن في أمريكا الشمالية –مع احترامنا الشديد لكل الأديان- ولكن القصة بأنهم اتهموها بأنها مرتدة عن دينها فهذا الأمر يدعو للاستياء ,وأن لها ابن فهذه تفتح بابا أخرا .
    كان المدعون قد اعتبروا دعاء سعاد في صلواتها هو دعاء بالطريقة المسيحية (يا رب أرضى عني –يارب أعفو عني –يا رب شاركني أفكاري وإن كنت طمعت أو أحببت نفسي أكثر من غيري أو محوت الآخرين من ذاكرتي أو أخذتني لذة الحياة وجمال الدنيا وعزة النفس ونشوة الفؤاد سامحني يا رب وكن معي دائما )..الملاحظ بأن أيا كانت ديانة الشخص التي يعتنقها فالأمر طبيعي أن يدعو هذا الدعاء .
    وقد أكدت شقيقة للشرق الأوسط الادعاءات بأن ليس لها أساس من الصحة وطالبت من يدعي بوجود ابن لسعاد أن يدلهم عليه فهم أحق الأشخاص به وأضافت :
    (كانت سعاد كثيرا ما تلجأ إلى الكتابة للتعبير عما يجول في خاطرها ,كانت تطلق لها العنان كما هي دون ترتيب أو إعداد كما أن سعاد لم تكن كاتبة أو مؤلفة حتى تنمق كلماته بالإضافة إلى كل هذا فالكلمات المنشورة على الموقع يقولها المسلم والمسيحي واليهودي).
    الإعلامي وجدي الحكيم علق على تلك الشائعة بقوله :
    (تلك هي الضريبة التي يدفعها المبدعون وسعاد كانت فنانة قديرة لم نعرف قيمتها إلا بعد رحيلها عنا وطالما لم يحسم الأمر في قضية موتها ستظل الشائعات تطاردها إلى الأبد وسعاد لم تتزوج سوى خمس مرات كانت أولى زيجاتها من الفنان عبد الحليم حافظ وهو الزواج الذي ظل سريا لمدة ست سنوات ثم تزوجت بعدها من المصور صلاح عبد الكريم ثم المخرج علي بدر خان ودام زواجها 11 عاما والمخرج فطين عبد الوهاب وأخيرا السينارست ماهر عواد الذي استمر ارتباطها به حتى وفاتها فمتى وأين تزوجت سعاد وأنجبت ؟) وللزيجات قصة سنسردها في السطور القادمة ..

  6. #6
    مراقب و شيخ المراقبين
    الحالة: جوان غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 247
    تاريخ التسجيل: Jul 2008
    الاقامة: كردستان الحرة
    المشاركات: 9,152
    التقييم: 10

    رد: سعاد حسني سندريلا مصرية من جذور كردية

    سعاد ثلاثة في واحد :


    شهدت السينما المصرية موجة الفنانة المغنية والممثلة في عصرها الذهبي أمثال (شادية –صباح) كما شهدت في حقبة الثمانينات الكثير من اللواتي جمعن الاستعراض والتمثيل والرقص الشرقي ولكن من النادر أن تعثر على فنانة جمعت الرقص والغناء والتمثيل لتحترف في المجالات الثلاث.
    سعاد بصوتها الجميل تشعر سامعيها بحنان وشقاوة طفولية ونبرات هادئة أحيانا بوجهها الطفولي ,فتجعل المرء يضيع بين عالمي الأنوثة والطفولة .
    بدأت حياتها الغنائية في برامج الأطفال في الإذاعة مع بابا شاور ,كان أول فيلم غنت فيه سعاد هو (ه3 ) حيث قدمت من خلاله ديالوجين غنائيين ,الأول مع ماهر العطار (قوللي قالتلك ) ,(إيه أمي ورأيها إيه ) من كلمات فتحي قورة وألحان محمد الموجي الموسيقار المتمرس الذي اقتنع بصوتها .
    والآخر كان مع المطربة طروب بمشاركة الراقصة قطقوطة (إحنا الثلاثة والحب أقوى من الثلاثة ) من تأليف فتحي قورة وألحان محمد جمال.
    بعد وقوف سعاد أمام المايسترو الخبير محمد الموجي أثبتت أنها مغنية لا تقل عن معنى الكلمة بشيء ,فظهرت في فيلم صغيرة عالحب ولحن الموجي أغاني الفيلم وكتب كلماتها الشاعر الرقيق مرسي جميل عزيز وكانت الأغاني عبارة عن مقامات شرقية صعبة على مغنية مازالت تحبو في خطواتها الأولى في الغناء كمقامات الحجاز والبياتي.
    استمر عمل الموجي مع سعاد في فيلم حواء والقرد والزواج على الطريقة الحديثة .
    لحن لها أيضا كل من منير مراد و بليغ حمدي في فيلمي حلوة وشقية ,فتاة الاستعراض .
    جاءت الفترة الحاسمة ولحظات الأغاني التي لا تنس و سنرددها وترردها الأجيال القادمة مهما امتد عمر الزمن ,ابتداء بخلي بالك من زوزو من ألحان عظيم الموسيقى المصرية كمال الطويل وانتهاء بحلقات مسلسل هو وهي مرورا بأفلام أميرة حبي أنا ,المتوحشة ,شفيقة ومتولي .
    ولا ننس هنا أن الموسيقار عمار الشريعي لحن لها أيضا بعض حلقات مسلسل هو وهي .
    كما كانت الألحان لكمال الطويل فكانت الكلمات لشاعر الثورة صلاح جاهين باستثناء أغنية دولا مين التي كتبها أحمد فؤاد نجم .
    غنت سعاد خارج أعمالها السينمائية أربعة أغاني هي إلى الأمام من ألحان علي إسماعيل وما يؤخذ بالقوة من ألحان سيد مكاوي ودولا مين وصباح الخير يا مولاتي من ألحان كمال الطويل ..
    صوتها تعبير صوتي قوي تجد فيه مزيجا من الضحكات والدموع ,أما حركاتها فهي فتاة حركية تتحرك بخطوات واثقة تدل على نضجها وتتراقص يديها لتثبت ولدنة طفولية تريد أن تغيظ الواد الثقيل ,فتقف في منتصف الحشد وتغطيها الجموع لكنها كنجمة تسطع في الليل وتلاحقها الأعين ولن تنجذب أعيننا لسواها ,وخير دليل على ذلك فيلم أميرة حبي أنا في استعراض الأميرة شهرزاد ,حيث تجد فيها حالاتها الانفعالية في ذروتها وكان الاستعراض من ألحان سيد درويش وكلمات بيرم التونسي .

    لأخت القمر أب روحي :


    أول لقاء جمع سعاد وصلاح كان في موسكو عام 1972 عندما سافر فريق عمل الناس والنيل إلى موسكو وحينها كان الأستاذ صلاح في موسكو يتعالج فقام الأستاذ يوسف شاهين بزيارته ومعه سعاد وزوجها الأستاذ علي بدر خان والفنان عزت العلايلي .
    بدأ اللقاء الروحي بينهما لقاء الابنة بالأب الروحي الذي كانت تستشيره في كل عمل تقدمه فكتب لها سعاد أغان بقيت خالدة في سرمدية الأيام وهي:
    1-إحنا الطلبة ألحان إبراهيم رجب
    2- أنا زوزو أنوزر كنوزو ألحان سيد مكاوي
    خلي بالك من زوزو ألحان إبراهيم رجب
    4- يا واد يا تقيل ألحان كمال الطويل
    5-بمبي بمبي ألحان كمال الطويل
    6-الدنيا ربيع ألحان كمال الطويل
    7-كيكي يا كيكيكو أعدها محمد الموجي من التراث
    8-أوبريت شهرزاد ألحان سيد درويش
    9- أغنية لبنانية ألحان سيد درويش
    10-بهية البروية ألحان كمال الطويل
    11-بابا يا بابا ألحان كمال الطويل
    12حبيبي أنت فيلسوف ألحان كمال الطويل
    13شيكا بيكا ألحان كمال الطويل
    14- خالي البيه
    15-نسمة عيد ميلاد سعيد
    16-البنات البنات
    17- جلابيه بارتي
    18-في الهند أم العجائب
    19-يا ترى أنت فين يا حبيبي
    20-الشوكولاته
    21-السبوع
    22-محلا العروس
    23- تتر هو وهي
    24-صباح الخير يا مولاتي ألحان كمال النعيم
    25-ما يؤخذ بالقوة ألحان سيد مكاوي
    وآمل أن لا أكون قد أنقصت شيئا ,توفي صلاح في 21 نيسان عام 1986 ولم تكن سعاد تتركه في مرضه تقرأ له القرآن وتدعو له بالشفاء وقالت بعيد رحيله بأنها فقدت والدا لها ورفيق مشوارها الفني وصديقها الغالي ,وتأثرت جدا وحزنت على فراقه .

  7. #7
    مراقب و شيخ المراقبين
    الحالة: جوان غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 247
    تاريخ التسجيل: Jul 2008
    الاقامة: كردستان الحرة
    المشاركات: 9,152
    التقييم: 10

    رد: سعاد حسني سندريلا مصرية من جذور كردية

    لقاء السندريلا بأمرائها :

    بداية :أُطلق عليها لقب السندريلا نظرا للظروف التي قلبت حياتها من فتاة فقيرة إلى فتاة غنية ثم نجاحها الباهر كما في القصة الأسطورية .
    تزوجت سعاد أول مرة من العندليب الأسمر الذي كان يسكن بعمارة السعودية على النيل وسعاد في 14 شارع الفريق عبد المنعم رياض ليكونا قريبين من بعضهما ورافقته في رحلته عام 1962 مع بعثة إذاعة صوت العرب إلى المغرب ثم سافرا إلى إسبانيا وسويسرا وهذا ما قيل على لسان الإعلامي مفيد فوزي ..

    زواجها الثاني كان من المصور والمخرج صلاح كريم تعرفت عليه في فيلمها المغامرون الثلاثة وكان حينها مساعد مصور لأخيه كمال كريم وتزوجا وأخرج لها فيلم الزواج على الطريقة الحديثة سنة 1968 واستمر الزواج لمدة عام واحد تقريبا ..
    أما زواجها الثالث كان من المخرج الكبير علي بدر خان ابن المخرج العبقري أحمد بدر خان والتقيا أثناء تصوير فيلم نادية من إخراج أحمد بدر خان ووقعا في الحب فوق جبال الألب بفرنسا وقررا الزواج بعد الانتهاء من الفيلم واستمر الزواج 11 عاما من عام 1970 حتى 1980 وبعد انفصالهما حافظا على صداقتهما القوية .
    تزوجت من الأستاذ فطين عبد الوهاب ابن المطربة العظيمة ليلى مراد واستمر زواجهم أربعة أشهر في عام 1981 ثم انفصلا .
    زواجها الأخير كان من الأستاذ السينارست ماهر عواد وهو صحفي ممتاز أيضا عام 1987 وتوفيت سعاد وهي ما تزال على ذمته .



    إنسانة مخلصة ومساعدة:
    ساعدت سعاد المخرجين في تجاربهم الأولى ولم يهمها شباك التذاكر ,فوقفت إلى جانب المخرج سعيد مرزوق في أولى تجاربه بفيلم (زوجتي والكلب) ومع سمير سبف في فيلمه المختلف (المتوحشة ) ,ومع يوسف فرنسيس في (عصفور الشرق) ومع شريف عرفة في فيلمه الروائي الثاني (الدرجة الثالثة ) وفشل الفيلم وتحملت سعاد المسؤولية بكل نبل ,كانت سعاد فنانة متواضعة لا تتعالى على معجبيها كما أنها كانت لا تؤدي أي مشهد دون أن تقتنع به .
    قدمت لأستاذها وأبيها الروحي الأستاذ صلاح جاهينرباعياته في هيئة الإذاعة البريطانيةبلندن عام1999إحياءً لذكراه ووفاءً له وأرسلتها لإذاعة الشرقالأوسط هدية لتذاع في شهر رمضان الكريم .
    وأذكر هنا أن لسعاد 17 أخا وأختا وترتيبها هو السابع .


    ذكريات مع محمد خان :
    كتب الأستاذ محمد خان عمودا أسبوعيا في جريدة القبس الكويتية ومنها جزء من مقالة نشرت عام 21-4-1999 يقول:
    على باب شقتها أوقفتنا رائحة شهية من الداخل فتبادلنا النظرات والتساؤلات أنا وزميلي السينارست بشير الديك وحاول كل منا استنتاج نوعية الرائحة ببعض من التحدي ,وأعلنت بثقة أنها رائحة المورتا (طبخة شعبية كثيرة الدسم ) واعتقد أن ارتباط طعم الأشياء بالأشخاص في الذكريات هو تحليل لاستنتاجي السريع فمثلا البنجر يذكرني بوالدي ,في ذلك اليوم أمام باب شقة سعاد اكتشفت حبها للطعام خاصة الأكلة البلدية الأصلي ,ولا أنسى اليوم الذي دعتنا فيه إلى أكلة لحمة رأس حين فوجئت على قمة الطبق الذي كنت على وشك تناول ما به بعين تنظر بحدة نحوي وعدت أقوم هاربا لولا بشير الديك الذي التقطها سريعا بملعقته ليقرقشها بلذة وهو يعلن أنها الجوهرة.
    ولا أنسى سعاد أثناء تصوير مشهد مؤلم هام في الفيلم الوحيد الذي جمعنا في احد أركان المشرحة بأحد المستشفيات وهي تأكل صنويش ما ,أو سنوات بعد ذلك حين التقينا في باريس وجلسنا بأحد المطاعم وأصرت ألا تشاركني الطعام ,هذا حتى وصل طلبي وأثار لعابها وطلبت المثيل فورا.

    سر وراء انتحار صلاح جاهين ربما يفيد القضية :
    يقول الأستاذ طارق الشناوي :
    (قبل رحيل صلاح عام 1986 بثلاثة أيام كان قد ذهب للإذاعة ليقبض مستحقاته عن فوازير رمضان ,لكن قبل أن يذهب للخزانة صعد إلى مكتب أبلة فضيلة (فضيلة توفيق) التي حكت لي انه بعد أن سلم عليها قال لها أريد أن أرقص الباليه ثم قال لها بعد أن نظر إلى جسده الذي أصبح نحيلا : أنا خسيت ..خسيت صلاح جاهين ..! ثم قال الحياة الفنية والثقافية راكدة أنا حارمي فيها صلاح جاهين ,قالت له أبلة فضيلة :علشان تتحرك يا صلاح ,قال لها :نعم ولم تدرك أبلة فضيلة ما الذي يعنيه ذلك إلا بعد أن قرأت بعد ثلاثة أيام خبر رحيل صلاح جاهين حين ألقى بنفسه في البحيرة الراكدة وتحركت, وهو أيضا ما فعلته سعاد بعد 15 عاما حيث ألقت بنفسها من ط6 في لندن وتحركنا لكن بعد فوات الأوان).

    قالوا عنها :
    *الممثل محمود حميدة :
    هي تشكل لي عنصرا واحدا من تشكيلة نجومي المفضلين على أنها تأتي بالنسبة لي مفضلة بين هؤلاء المفضلين .
    *الصحفي الأستاذ أسامة عبد الفتاح :
    هي أعلى السلم هي أسفله ,تنادي عليه تهبط تسعى إليه لقد اختارته وتخطو الآن نحو تحقيق إرادتها وتنفيذ قرار اتخذته وحدها ,ربما لم تكن سعاد وهي تقف أمام كاميرا هنري عام 1958 لتصوير أول أفلامها حسن ونعيمة تدرك أنها تكتب أول سطر في تاريخ جديد للسينما المصرية فقد كانت في السادسة عشرة وكانت في طور تعلم كل شيء من الآخرين (القراءة والكتابة وقواعد التمثيل ) ولكن الحقيقة أن موهبتها الفذة وفطرتها السليمة كانتا تعلمان الآخرين البساطة والعفوية وقبل كل شيء الصدق الكامل .
    *الكاتب إبراهيم العريس :
    سعاد حسني أتقنت دورها في فيلم نار الحب وتفوقت على سيمون سينيورية في دورها في فيلم الشياطين .
    ملاحظة : فيلم نار الحب مأخوذ عن قصة الشياطين كتب له الحوار والسيناريو الأستاذ مصطفى محمود .
    *المخرج السينارست رأفت الميهي:
    كان لسعاد حسني رأي أساسي طبعا لأنها من النوع الذي يقرأ السيناريو ويفصصه وهذا يخلق حالة شد وجذب حول العمل ومن هذا الشد والجذب تعلمت من أستاذتي سعاد رغم أنها لم تكن متعلمة ومثقفة بالمعنى الاصطلاحي ولكن كان لديها قدرة فطرية ,تعلمت منها أهم ما يمكن أن يتعلمه كاتب السيناريو وقدرتها على استعمال عينيها في التعبير وهما أقوى أدوات سعاد .
    *المخرج محمد فاضل :
    كانت فنانة نادرة الوجود ونجمة لا تحمل من مواصفات النجومية المتعارف عليها إلا الموهبة ,فقلما تجد نجمة شهيرة وصاحبة أعلى أجر في السينما تقبل دور سجينة في زنزانة ثم امرأة فقيرة أو معدمة,إن ما أدهشني هو التزامها بحفظ الدور تماما قبل الوصول للتصوير على العكس من بعض الممثلين الذين يحفظون دورهم في الاستديو .
    *المخرج حسن الصيفي :
    سعاد تفوقت على كل بنات جيلها وأصبح لها لون متفرد فرضته موهبتها الفطرية التي لم تكن نابعة من دراسة أو ثقافة إنما من إحساس متدفق فلم نكن نراها خارج التصوير في زي ملفت للنظر أو ماكياج صارخ أو حتى تتحدث كما تتحدث بعض النجمات الأخريات بتصنع وتكلف .
    *المخرج سمير سيف :
    كانت تتصرف بإحساسها الغريزي ولا تستطيع أن تفعل شيئا غير مؤمنة به وحتى إذا كانت جملة ستقولها في مشهد فلن تمثله رغم أنها محترفة من الدرجة الأولى .
    *المخرج محمد خان :
    اعتقد أن تحضيرها لكل دور ستقوم به شهادة للجدية اللازمة التي تفرضها على العمل فكم سبب وزنها قلق منتجين وخرجين قبل كل شيء إلا أنها دائما تتبع ريجيما قاسيا وتمرينات رياضية بانتظام حتى تقف أمام الكاميرا وتحت الأضواء متحدية الدور والعمل ككل ..فهي السهل الممتنع بمعنى الكلمة دائمة القلق والتساؤل والتردد ولكن قادرة أن تعطي أكثر من المتوقع ,إذا أيقنا أين ومتى نستفز أو نداعب أو نستخرج منها الدور الذي تعيشه .
    *الممثلة نبيلة عبيد :
    كانت تحمل معها دائما مرايا بثلاثة جوانب تستخدمها لترى جسدها من جميع الجوانب قبل أن تقف أمام الكاميرا, كما أنها كانت تستخدم مقعدا صغيرا تجلس عليه لأنها تعاني من ألم
    في ظهرها .

    أعمالها الإذاعية :
    1-نادية قصة يوسف السباعي لصالح إذاعة صوت العروبة.
    2-الحب الضائع عن قصة طه حسين وبطولة عمر الشريف وإخراج محمد علوان عام 1969 لصالح إذاعة الشرق الأوسط.
    3-ليلة واحدة عن قصة لكوليت خوري وبطولة حسين فهمي وإخراج محمد علوان لصالح إذاعة مونتي كارلو.
    4-أيام معه عن قصة لكوليت خوري ومن بطولة أحمد مظهر ومن إخراج محمد علوان لصالح إذاعة الشرق الأوسط.
    5-النورس عن قصة عبد الرحمن محسن وبطولة نور الشريف وإخراج محمد مشعل لصالح إذاعة قطر .
    6- من أنا إخراج عادل جلال ولصالح إذاعة صوت العروبة.
    7- حاضر يا دنيا عن قصة لعبد الرحمن محسن ومن إخراج محمد مشعل وبطولة أحمد زكي.

    وأخيرا أتمنى أن أكون قد وفقت في هذه المقالة, كما أعبر عن امتناني وشكري لأسرة مجلة الفن السابع المصرية ورئيس مجلس إدارتها الأستاذ محمود حميدة التي أعدت ملفا كاملا بعنوان سعاد حسني نقطة التحول بعد رحيلها وأصدرت سي دي خاص لها, فكانت أجمل تكريم لها وخير معونة لي بالمراجع الغنية.

    جوائزها :
    1-جائزة وزارة الثقافة عن فيلم الزوجة الثانية 1968 .
    2-جائزة وزارة الثقافة عن فيلم أهل القمة 1981.
    3-جائزة المهرجان القومي عن فيلم غروب وشروق 1971.
    4- جائزة المهرجان القومي عن فيلم الراعي والنساء 1991.
    بالإضافة إلى جوائز عديدة من جمعيات محلية ومشاركات بأسابيع الأفلام ومهرجانات دولية.

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. زوج سعاد حسني السابق يكشف أسرارا لأول مرة!!
    بواسطة كول نار في المنتدى اخبار الفن والفنانين arts news
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 09-14-2011, 01:24 PM
  2. صور نادرة للسندريلا سعاد حسني
    بواسطة كول نار في المنتدى اخبار الفن والفنانين arts news
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 09-14-2011, 01:24 PM
  3. جذور المشكلة الكردية في العصر الحديث
    بواسطة كوليلك في المنتدى اخبار اليوم
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 09-14-2011, 12:42 PM
  4. شخصيات كردية مصرية
    بواسطة كول نار في المنتدى تاريخ كوردستان
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 09-14-2011, 12:42 PM
  5. سندريلا
    بواسطة كول نار في المنتدى كوباني العام
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 09-14-2011, 12:42 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •